Anime Lovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Anime Loversدخول

descriptionباب صلاة التطوع Emptyباب صلاة التطوع

more_horiz
باب صلاة التطوع (تابع)
ولا يتطوع بعد الفجر إلى الارتفاع، وبعد العصر إلى الغروب، وعند الاستواء إلى الزوال إلا بما له سبب.


--------------------------------------------------------------------------------

يقول: (ولا يتطوع بعد الفجر إلى الارتفاع، وبعد العصر إلى الغروب، وعند الاستواء إلى الزوال إلا بما له سبب): هذه أوقات النهي، أوقات النهي ثلاثة: بعد الفجر، حتى ترتفع الشمس قيد رمح، وبعد العصر حتى يتم غروبها، وحين يقوم قائم الظهرة إذا كانت الشمس إلى الاستواء حتى تزول، هذه ثلاثة أوقات .

إلا أنهم قالوا: إن الذي بعد الفجر يعتبر قسمين: موسعا ومضيقا، والذي بعد العصر أيضا كذلك موسعا ومضيقا: فالموسع للفجر بعد صلاة الفجر حتى يطلع حاجب الشمس، أي: حتى يطلع حرف الشمس، فيدخل المضيق حتى ترتفع قيد رمح، قالوا: لأن الشيطان يطلع مقارنا لها، فإذا سجدوا خيف أنهم يسجدون للشيطان .

إذا ارتفع قيد رمح سلم المسلم من أن يكون سجوده أو تعظيمه لهذا الشيطان، الارتفاع يمكن أن يقدر بعشر دقائق، يعني: ما بين الإشراق وبين الارتفاع قيد رمح، وإن إحتاط وجعلها ربع ساعة فهو الأفضل، كذلك الوقت المضيق بعد العصر، بعد العصر وقت موسع حتى تتضيف للغروب، إذا أقبلت على الغروب، فإنها - والحال هذه - تكون -فإنه يدخل الوقت المضيق .

يمكن قبل غروب الشمس بربع ساعة أو بعشر دقائق يدخل الوقت المضيق، أما قائم الظهيرة فإنه مضيق، أي: قبل وقت الظهر بعشر دقائق، أو قبل زوال الشمس، يعني: الشمس إذا طلعت يكون لها ظل، لكل شاخص يكون له ظل، فإذا وقفت فوق انتهى ذلك الظل، فإذا انصرفت ابتدأ الظل من الشرق، فهذا هو الزوال، إذا ابتدأ الظل في الزيادة .

يقول المؤلف: إلا بما له سبب يرى ذوات الأسباب، أنه يجوز صلاتها في أوقات النهي، فلو كسفت الشمس بعد العصر صلي لها، وذلك لوجود السبب، وكذلك لو طلعت وهي كاسفة صلي لها؛ وذلك لأن هذا له سبب، والأسباب يؤتى بها عند وجود مسبباتها. كذلك من ذوات الأسباب.

كذلك من ذوات الأسباب ركعتي الطواف، ففيها أيضا خلاف: هل تصلى في الأوقات كلها، أو تصلى في الأوقات الواسعة دون الضيقة، أو لا تصلى مطلقا ؟

والأقرب أنها تصلى في الأوقات الموسعة، إذا طاف بعد الفجر، أو صلى قبل أن تطلع الشمس، وأما إذا طلع حاجب الشمس فإنه لا يصلي، يؤخر صلاة ركعتي الطواف إلى أن ينتهي، إلى أن يخرج وقت النهي.

وكذلك من ذوات الأسباب: تحية المسجد، السنة التي يأتي بها إذا دخل المسجد، فإذا كان الوقت واسعا صلى ركعتين وجلس، وإذا كان الوقت ضيقا انتظر حتى تغرب الشمس، أو جلس إذا لم يستطع وصلى بعدما تغرب الشمس، أو بعدما تبطل رؤيتها وقت النهي .

إذا جئت قبل المغرب بعشر دقائق أو بخمس انتظر حتى تغرب الشمس، فإن استطعت أن تقف واقفا وإلا فلا تجلس الجلوس؛ لأن هذا وقت نهي، أوقات النهي أكثر من أوقات الرخصة في هذه الصلوات، فإنه رواها أربعة وعشرون صحابيا، وقد يكونون أكثر في حديث ابن عباس يقول: حدثني رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، وبعد الفجر حتى ترتفع أو حتى تتطلع الشمس رجال يمكن أنهم عشرون، يمكن أنهم أربعون؛ لأن الصحابة كلهم يحضرون مجالس النبي -صلى الله عليه وسلم- ويسمعون منه. لعلنا نقف عند باب صلاة الجماعة نقرأه غدا إن شاء الله.

س:أحسن الله إليكم، سماحة الشيخ سائل يقول: عندنا في البلاد مقبرة كبيرة، وفي مقدمة المقبرة يوجد مصلى صغير تصلى فيه صلاة الجنازة، فهل تجوز صلاة الجنازة في هذا المكان ؟

ج: صلاة الجنائز تجوز ولو بين القبور؛ ذلك لأنه ليس بها ركوع ولا سجود، إنما يكبرون وهم قيام، إنما النهي عن الصلاة التي فيها ركوع وسجود إذا كانت في المقبرة .

س: أحسن الله إليكم، سماحة الشيخ: ذكر المؤلف أن الصلاة تبطل بفوات شرط لا إن نسى نجاسة، السؤال هو: أليس إزالة النجاسة -يا سماحة الشيخ- شرط فكيف نفهم ذلك ؟

ج: يقولون: إنه شرط، ولكن قد يغفل، وقد ينسى فيصلي وعلى ثوبه بول أو دم لم يتفطن له فيعذر، يعذر إذا كان ساهيا؛ لعموم: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا وأما الحدث فإنه لا يعذر به؛ فقد ثبت أن عمر -رضي الله عنه- صلى مرة وعليه جنابة لم يتفطن لها، ثم لما رأى أثرها أعاد الصلاة .

س: أحسن الله إليكم، فضيلة الشيخ: أنا مسافر، وما أتى بي إلى هنا إلا حضور الدورة، فهل أقصر مدة إقامتي في هذه البلاد ؟

ج: إذا لم تستقر فلك القصر، إذا كنت تنام في سيارتك أو تنام تحت شجرة فإنك تعتبر مسافرا، وأما إذا كنت مستقرا يعني: مستقرا في شقة مثلا أو عند بعض أقاربك، عندك فرش، عندك لحف، عندك مياه وحمامات وأنوار ومراوح أو مكيفات، فلا فرق بينك وبين المقيم .

س: أحسن الله إليكم، فضيلة الشيخ: هل سد الفرج في الصلاة يكون بوضع القدم على القدم والمنكب على المنكب، أم ماذا، أفيدونا ؟

ج: يعني: التقارب وإن لم يحصل التلاصق؛ لأنهم لو تلاصقوا بالأقدام فقد يتضايقون في السجود، فالمطلوب التقارب، وإن لم يمس القدم القدم، وأما حديث النعمان الذي فيه يقول: رأيت أحدنا يلصق كعبه بكعب صاحبه، ومنكبه بمنكبه فحملوه على أن ذلك إلى وجه المبالغة، يعني: أنه يبالغ حتى أنه لا يبقى فرج .

س: أحسن الله إليكم، فضيلة الشيخ: وهذه سائلة من إصلاحية النساء تقول: سماحة الشيخ، ما هو القول الراجح من فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-، هل كان يقرأ سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة، أم ماذا، حيث إني قرأت فعله في موضعين من بعض الكتب ؟

ج: الأكثرون يقولون أنه كان يخفف الركعتين الأخيرتين من الظهر والعصر والعشاء والأخيرة من المغرب كان يخففها، فيدل على أنه كان يقتصر على الفاتحة، ولكن جاء في حديث عن أبي سعيد قال: كنا نحذر -أي: نحرص ونقدم- صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- في الظهر في الركعتين الأوليين على قدر ألم السجدة، يعني: يقرأ فيها نحو ثلاث صفحات، وفي الركعتين الأخيرتين من الظهر على قدر النصف من ذلك، يعني: هذا يدل على أنه كان يقرأ في الركعتين الأخيرتين من الظهر صفحة ونصف، ولكن لعل ذلك كان على وجه ... يفعل ذلك أحيانا لا دائما.

س: أحسن الله إليكم، وتقول سائلة أيضا منهن: امرأة تسأل وتقول: إن زوجها لا يذهب إلى المسجد يوميا؛ لبعد المسافة في الصلوات الخمس، أما في يوم الجمعة فيذهب لتأدية الصلاة مع الجماعة، هل عليه إثم في ذلك، علما أن المسافة بين البيت والمسجد ما يقارب خمسة كيلو متر ؟

ج: يمكن أنه معذور إذا كان خمسة كيلو، أما إذا كان أقل من الكيلو كثمانمائة متر أو نحوها فإن عليه أن يذهب ويؤدي الصلاة مع الجماعة، البعيد له عذر، ولكن يحرص إذا كان مقيما وحوله جماعة أن يقيموا لهم مسجدا وسطا بينهم.

س: أحسن الله إليكم، وهذا شاب يقول: إذا طلب مني أبي وهو نصراني أن أوصله إلى الكنيسة؛ ليتعبد هل أفعل ذلك؟

ج: إذا كنت مسلما فإنك تتبرأ منه كما تبرأ إبراهيم من أبيه وكذلك غيره، فالأولى أنك لا تذهب به، إذا كنت مستغنيا فاستقل وانفرد عنه، وإذا كنت بحاجة إلى أن تبقى معه، أو أن تبقى معه لعلك تدعوه لعله يتوب فابق معه، ولكن إذا أراد أن يذهب إلى كنيسة؛ ليتعبد فلا تجبه، يذهب به غيرك؛ لأنك مخالف له في الدين.

أحسن الله إليكم، وجزاكم الله خيرا، وصلى الله على محمد.

descriptionباب صلاة التطوع Emptyرد: باب صلاة التطوع

more_horiz
يسلمووووووا على المووضووع بنت الامارات
يشرفني اول من يرد عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionباب صلاة التطوع Emptyرد: باب صلاة التطوع

more_horiz
يـسـلـموؤوؤوؤوؤوؤو ياقـمـر ع المـوؤوؤوضـوؤوؤوع الـراآاآاآاآئـع
تـقبـلـي مـروؤوؤوؤوري :D
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد