Anime Lovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Anime Loversدخول

descriptionصلا العيد Emptyصلا العيد

more_horiz
صلاة العيد

باب

صلاة العيد فرض كفاية تسقط بفعل أربعين، وتسن في الصحراء إلا من عذر، وتعجيل الأضحى والإمساك حتى يصلي، عكس الفطر، وأول وقتها إذا ارتفعت الشمس إلى الزوال، فيخرج فيصلي ركعتين على أحسن هيئة إلا المعتكف، ففي ثياب اعتكافه يكبر في الأولى بعد استفتاحه ستا، وفي الثانية بعد الرفع خمسا، يرفع يديه مع كل، ويذكر الله -تعالى- ويصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتدرك بتكبيرة، وإن فاتته سنة له قضاؤها على صفتها، ثم يخطب ثنتين، يستفتح الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبع، يحثهم في الفطر على الصدقة وفي الأضحى على الأضحية مبينًا أمرهما.


--------------------------------------------------------------------------------


العيد في اللغة هو الاجتماع العام لمناسبة من المناسبات؛ وسمي بذلك لأنه يعود ويتكرر، اسم لما يعود ويتكرر، إما بعود الشهر وإما بعود الأسبوع، وإما بعود السنة من الاجتماع العام، ولا بد أنه يحصل معه شيء من الفرح ومن السرور؛ لأنه بذلك يسمى عيدا.

الاجتماع الذي يحصل فيه سرور وانبساط وفرح بمناسبة من المناسبات، الإسلام فيه هذان العيدان عيد الفطر وعيد الأضحى؛ لما قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة كان لهم يومان يلعبون فيهما فقال: إن الله قد أبدلكما بخير منهما عيد الفطر وعيد الأضحى مناسبة عيد الفطر الفرح بإتمام الصيام؛ وذلك لأن المسلمين يصومون رمضان ويتعبدون فيه، يتعبدون فيه بالقيام وبالصدقات وبالقراءة وبالأذكار شهرًا كاملًا، فإذا كملوه وأتموا هذه العبادة كان هذا عملًا مبرورًا، عملا صالحًا وفقهم الله وسددهم حتى أكملوا عباداتهم التي شرعت في هذا الشهر، فناسب بعد ذلك أن يكون اليوم الذي بعده يوم فرح ويوم سرور ويوم اغتباط يبتهجون به، وجعل يوم عيد ونهي عن صيامه، ثم أعياد المسلمين مخالفة لأعياد الكفار، أعياد الكفار كلها لهو ولعب وغناء وزمر ورقص وتطريب خالية عن العبادات.

وأما أعياد المسلمين فأولها: أنهم يبدأون ليلة العيد بالتكبير، وثانيها: بأنهم يبدأون أول صبح ذلك يوم بهذه الصلاة التي تميزت بصفتها عن غيرها من الصلاة وكذلك بعدها يخطب الأئمة خطبتين.

لا شك أن هذا دليل على أن أعياد المسلمين هي أيام شكر وأيام فرح وأيام اغتباط، ليست أيام لهو وسهو، ليست أعياد لهو ولا سهو، وإن كان يحصل في ذلك شيء من السرور، يعني: العامة يظهرون السرور ويلبسون الثياب الجديدة ويحتفلون بذلك.

وأما الخاصة فإنهم يظهر عليهم الحزن مخافة أن يكونوا لم يقبل منهم عملهم، رؤي بعض الصالحين في ليلة العيد وهو ينوح على نفسه ويقول:

بحرمة غربتي كم في الصدود

ألا تعطـف علـي ألا تجـود

سرور العيد قـد عـم النواحي

وحـزني في ازدياد لـا يـبيد

فـإن كنت اقترفت خلال سوء

فـعـذري في الهوى ألا أعود



هكذا يكون حالة العارفين أنهم يرون أن الناس في فرح وهم في حزن؛ مخافة أن الله يعاتبهم ويعاقبهم على إهمال، أو على أعمال سيئة فرطوا فيها، وقيل لبعضهم: إن غدًا العيد فأنشأ يقول:

قالوا: غـدا عـيد ماذا أنت لـابسه

فقلــت: خلعـة سـاق حبـه جرعـا

فقـر وصـبر همـا ثوبـان تحتهما

قـلـب يرى إلفه الـأعـياد والجـمـعا



يعني: هكذا كانوا يرتدون في أيام العيد، ويقول بعضهم:

عيدي مقيم وعيد الناس منصرف

والقلب مني عن اللذات منحرف



عيد الناس منصرف، وهو يقول: عيدي مقيم، وعيد الناس منصرف، والقلب منى عن اللذات منحرف، يعني: الصحيح أنه يجوز إظهار الفرح في أيام الأعياد، ولكن لا يجوز أن يتخذ يوم لهو وطرب كما يفعل كثير من الناس، وكما يكون ذلك في أعياد الكفار.

كذلك عيد النحر شرع أيضا لإكمال العبادات، وذلك لأن يوم عشر ذي الحجة أيام فضيلة يصومها المتعبدون، ويعمرونها بالصدقات وبالذكر وبالتكبير، وإذا كان اليوم العاشر منها وإذا هم قد أكملوها، وإخوانهم الحجاج أيضا قد أكملوا مناسكهم أو قاربوا إكمالها، فيحتفلون بهذا اليوم الذي هو يوم العاشر من ذي الحجة، فيجعلونه يوم عيد، ولكنه يوم تكبير ويوم شكر ويوم ذبح لهذه الهدايا، ولهذه الأضاحي التي هي ما يسره الله -تعالى- فلا يجوز أن تتخذ الأيام أيام لهو ولعب وأيام غناء وزمر ورقص ونحو ذلك، فإن هذا ينافي شكر الله.

رأى وهيب بن الورد قومًا يضحكون في يوم العيد فقال: إن كان هؤلاء قبلت أعمالهم أو قبل صيامهم فما هذا فعل الشاكرين، وإن لم يكن قبل منهم فما هذا فعل الخائفين.

فهكذا تتخذ هذه الأيام أيام شكر وأيام عبادة لله -تعالى-، صلاة العيد فرض كفاية هكذا على القول المشهور، بمعني أنه إذا فعلها من أهل البلد من يكون كمائة أو مائتين، وأهل البلد ألف أو نحو ذلك سقط الإثم عن الباقين، وإذا تركوا صلاة العيد كلهم آثموا.

هذا هو شأن فرض الكفاية تسقط بفعل أربعين، إذا فعلها أربعون من أهل البلد فإن الباقيين لا تلزمهم، ذهب كثير من العلماء إلى أنها سنة، وقالوا: إن الله ما أوجب إلا الصلوات الخمس، وما زاد على ذلك فإنه تطوع، ذهب أيضا بعض العلماء ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية إلا أنها فرض عين على القادرين، واستدل بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يؤكدها حتى على النساء حتى يأمر في حديث أم عطية قالت: "كان يأمرنا أن نخرج العواتق وذوات الخدور" يعني: الأبكار والمخدرات من الفتيات التي لا يخرجن يأمرهن أن يخرجن إلى مصلى العيد.

وسئل فقيل: إحدانا ليس لها جلباب، فقال: لتلبسها أختها من جلبابها، حتى أمر بإخراج الحيض مع أنه لا صلاة لهن عليهن، وقال: يعتزلن المصلى ويشهدن الخير ودعوة المسلمين، فكل ذلك دليل على أهميتها وآكديتها.

المشهور أنها فرض كفاية، ولكن لما كان شيخ الإسلام وغيره يرونها فرض عين كان ذلك دليل على أهميتها.

" تصلى في الصحراء " الأصل أنهم يخرجون إلى طرف البلد ويصلون في الصحراء، لا يصلونها في مساجد البلد حتى يكونون بذلك بارزين، وكان هناك مصلى يصلى فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- وراء البقيع أي: المقابر في جهة الجنوب فكان يصلي هناك إلا من عذر.

لما اتسعت الكوفة في عهد علي ورأى أن هناك شيوخ كبار الأسنان خلف رجلًا يصلي بهم في الجامع، وخرج هو إلى الصحراء الجبانة وصلى بالآخرين.

"وتعجيل الأضحى" يعني: يسن أن يبكر بعيد الأضحى، وأن يمسك لا يأكل حتى يصلي، ويأكل من أضحيته، إذا كان عنده أضحية لقوله تعالى: فَكُلُوا مِنْهَا هذا هو الأفضل أن يأكل قبل صلاة عيد النحر، وأن يبكر بها، أي: بعد خروج وقت النهي مباشرة، أي: بعد طلوع الشمس بعشر دقائق أو نحوها وأن لا يأكل قبلها.

"عكس الفطر" أي: أن الفطر يسن له أن يأكل قبل أن يخرج، وأن يكون أكله تمرات، أن يأكلها وترا ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا، يعني: حتى يكون ذلك محققا أنه قد أفطر لأن هذا عيد الفطر.

"أول وقتها إذا ارتفعت الشمس" يعني: قيد رمح إذا خرج وقت النهي، وذلك قدر عشر دقائق إذا ارتفعت قدر رمح هذا وقتها، إذا لم يعلموا إلا في الضحى وصلوها في الضحى، ولا يخرج وقتها إلا بدخول وقت الظهر، فوقتها ما بين خروج وقت النهي إلى الزوال.

إذا لم يعلموا لم يأتهم الخبر إلا وقت الظهر فلا يصلونها في ذلك اليوم ويصلونها من الغد، يخرج الإمام فيصلي ركعتين، صلاة العيد ركعتان كصلاة الجمعة يخرج على أحسن هيئة وكذلك غيره من المصلين، كل المصلين يتجملون لصلاة العيد فيتطيب أحدهم ويتنظف ويغتسل ويلبس أحسن ثيابه، يخرجون لأجل أنهم يظهرون بذلك شكر الله -تعالى- على ما أعطاهم، وعلى ما من عليهم على أحسن هيئة إلا المعتكف ففي ثياب اعتكافه.

إذا كان الإنسان معتكفًا العشرة الأواخر من رمضان خرج باعتكافه بثيابه؛ لأنها عليها أثر عبادة مع أن المعتكف يجوز له أن يغير ثيابه، أن يغيرها كل ليلة في اعتكافه أو كل خمس ليال، ويتنظف ولكن لما كان عليها أثر عبادة استحب أن يخرج بها وإن غيَّرها فلا بأس.

صفتها: ركعتان يكبر في الأولى بعد استفتاحه ستًا، وتسمى التكبيرات الزوائد في صلاة العيد، يرفع يديه مع كل تكبيره فيكبر ستًا بعد الاستفتاح، وفي رواية سبعًا، وهذا هو المشهور، وفي الثانية خمسًا في الركعة الثانية يكبر خمسة يرفع يديه مع كل تكبيرة، هذه التكبيرات الزوائد سنة، لو نسيها فلا سجود عليه؛ لأنها من السنن، مناسبة هذه التكبيرات أن اليوم يوم تكبير؛ لقول الله -تعالى-: وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ هذا في عيد الفطر، وفي عيد الأضحى يقول الله -تعالى-: وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ فناسب أن يظهر التكبير ظهورا واضحا، فيفتتح الأولى بسبع تكبيرات أو بست، والثانية بعد الرفع يعني: بعد القيام بعد ما يستتم قائمًا، يكبر خمسًا، يرفع يديه مع كل تكبيرة.

ماذا يقول بين التكبيرتين؟ ثبت أنه -عليه السلام- كان يسكت سكتة بين كل تكبيرتين ولا بد أنه يدعو، هاهنا يقول يذكر الله -تعالى- ويصلى على النبي -صلى الله عليه وسلم-، يسن أن يقول بين كل تكبيرتين: "الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، وصلى الله على محمد النبي، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا".

يقول ذلك وإذا كان الإمام يسرع فإنه يقول ما تيسر من ذلك، لو قال بين التكبيرتين: "سبحان الله والحمد لله والله أكبر" كفاه ذلك فلا بد أنه لا يسكت بين التكبيرتين على الأئمة أن يسكت، على الإمام أن يسكت بينهما ولا يسردهما، ويفوت الذكر الذي يكون بينهما.

بأي شيء تدرك صلاة العيد؟ تدرك بتكبيرة، لو جاء والإمام في التشهد وكبر قبل أن يسلم، فإنه يصير مدركًا لصلاة العيد إذا سلم فإنه يتمها، إذا سلم فإنه يقوم ويأتي بركعتين فيهما التكبيرات الزوائد من فاتته سن له قضاءها على صفتها.

إذا فاتت واحدًا أو فاتت جماعة فإنه يسن لهم أن يصلوها جماعة، ولو كانوا اثنين أو ثلاثة على صفتها وهيئتها، بعد ما يصلي ركعتين يأتي بالخطبتين، هذا هو الأصل أن صلاة الجمعة تكون بعد الخطبتين وصلاة العيد تكون قبل الخطبتين، هذا الفرق بينهما، ثم إن بعض أمراء بني أمية كمروان بن الحكم كان يجعل العيد كالجمعة يقدم الخطبتين قبل الصلاة ويقول: إنهم إذا صلينا الصلاة قبل الخطبة نفروا وخرجوا، فنريد أن نحبسهم حتى يحضروا الخطبة، خالفه الصحابة وأنكر عليه من أنكر منهم وقالوا: إن الخطبة في العيد تؤخر عن الصلاة ليست كالجمعة، وأن الخطبة أو الخطبتين سنة ليس واجبًا على أحد أن يحضرها، فلو انصرف فلا حرج عليه، إذا صلى ثم لم يحضر الخطبة فله ذلك، ولكن الأولى والأفضل أن تجلس وتستمع إلى الخطبة التي بعد الصلاة.

خطبة العيد خطبتان، يجلس بينهما كخطبة الجمعة يجلس بينهما إلا أنه يستفتح الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبع هكذا جاء وهكذا اشتهر، وأنكر ذلك بعض المحققين ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية، فإنه يقول: "كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفتتح الخطب بالحمد ما كان يفتتحها بالتكبير" هذا هو المعتاد، وضعف أثر الذي ورد في ذلك أنكر ثبوته، فجعله من كلام بعض الرواة لا أنه ثابت، ولكن الجمهور على أنه يفتتح الخطبتين بالتكبير.

التكبيرات الأولى متتابعة لا يقف بينها، بل يقول: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر" وكذلك تكبيرات الثانية. إذا قام من الأولى للثانية كبر أيضا بقوله إذا قام من الأولى يعني بعد خطبة الأولى بعد جلسته إذا قام إلى الخطبة الثانية كبر أيضا وقال "الله أكبر الله أكبر" متوالية لا يقف بينها كتكبيرات الصلاة.

مناسبة التكبيرات تعظيم الله -تعالى- وامتثالًا للأمر لقوله: وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ هكذا يمتثل للأوامر.

خطبة عيد الفطر يحثهم على الصدقة، أي: على صدقة الفطر ويبين لهم حكمها مع أن وقتها قد قارب أن يخرج، وكذلك أيضا يذكرهم بفضل ذلك اليوم الذي هو يوم الجمعة يوم العيد، وأنه يسمى يوم الجوائز، وأن المصلين بعدما ينصرفون من صلاة العيد ينصرف كل منهم بجائزته التي منَّ الله -تعالى- من المغفرة والرحمة والثواب على أجرهم، وأن الله -تعالى- يقول لملائكته: انظروا إلى عبادي خرجوا إلي يدعونني أشهدكم أني قد غفرت لهم .

أما في خطبة الأضحى فإنه يفصل أحكام الأضحية، ويبين أمرها ويبين فضلها، وما تجزأ وما لا يجزأ منها من المعيية

descriptionصلا العيد Emptyرد: صلا العيد

more_horiz
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionصلا العيد Emptyرد: صلا العيد

more_horiz
يـسـلـموؤوؤوؤوؤوؤو ياقـمـر ع المـوؤوؤوضـوؤوؤوع الـراآاآاآاآئـع
تـقبـلـي مـروؤوؤوؤوري :D

descriptionصلا العيد Emptyرد: صلا العيد

more_horiz
يسلمووووووا على المووضووع بنت الامارات
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد