sωεεт ĵήǿơń ~ عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 12474 ₪ العمر : 25 ₪ الموقع : آلبحرينَنَ - آلسنآآآبسَ ~ ₪ العمل/الترفيه : طآلبہَ ♬ المزاج : دآئَئَمآآ كوريآ - تاريخ الميلاد : 15/08/1999 - التسجيل : 28/04/2010 - عدد التقييمات : 18999
| موضوع: ألــــفاظ لاتجوز .. والله اعلم ... الجمعة أبريل 01, 2011 7:25 pm | |
| أمثال متداولة مخالفة للدين والشرع احذرها
يوجد كثير من الاقوال والأمثال المتداولة لدى الكثير من الناس للأسف تكون مخالفة للعقيدة والسنه وفيها تعدي على الله جل جلاله وتقدست اسمائه عن كل تشبيه لا يليق بجلاله وعظمته سبحانه وتعالى ... حبيت انقللكم هذا الموضوع المفيد واتمنى ان من كان يقع في هذه الاقوال يبتعد عنها و يدعو الناس لتركها ...
1. الحلف بغير الله :
كعبارات : المصحف الشريف – والأمانة – وحياتي عندك – والنعمة الشريفة – وغلاتك – بهالنعمة – بعيالي – بعيوني – بشرفي - والنبي .... وغيرها من الألفظ التي تشير إلى الحلف بغير لله ... " من كان حالفا ... فليحلف بالله ... أو ليصمت "
2. سب الدين :
قال إسحق ابن رهوي " أجمع المسلمون على أن من سب الله أو سب رسوله أو سب دينه فهو كافر ... وإن أقر بما أنزله الله" فكم مرة بربك سمعت دين الله يسب؟ " ألا أن سب الدين كفر"
3.الاستهزاء بالله أو بكتبه أو برسله :
(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ) التوبة 66
وكمثال على الاستهزاء بكتاب الله الكاريكاتير الذي رسمه أحد الصحافيين في القاهرة في قضية كان أطرافها ذوي حصانة تجعلهم فوق القانون ... فقام برسمهم وكتب تحتهم " إن الحصانات يذهبن السيئات " في تحريف فاضح لقول الحق تعالى " إن الحسنات يذهبن السيئات "..
ومرورا بمن يخترع النكات على الملائكة ... وعذاب القبر ونعيمه ..الاستخفاف بتابعي السنة من الاستهزاء بطول اللحية أو تقصير الثياب أو الاستهزاء بالنساء المتغطيات بالسواد اتباعا للسنة ... فإن سلمنا ان المستهزئ لا يعرف ذلك الملتزم شخصيا .. وقد لا يعرف حتى اسمه ...سنصل إلى حقيقة أنه يستهزئ في الدين الذي بدا في مظهره .. قال تعالى: "إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون .. وإذا مروا بهم يتغامزون .. وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين " .... أيعيبهم الإقتداء بسيدنا محمد ؟
4.وصف الشرع والدين بالتخلف والرجعية والهمجية:
مثل مساواة الرجل بالمرأة " الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض" .. والمطالبة بمساواة الذكر بالأنثى في حقوق الميراث لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ النساء 11
5. الألفاظ التي تتداول خلال المشاجرات:
كقول أحدهم " لو انطبقت الأرض على السماء لن أتركه" أو " لو أن الله نزل لي من السماء لن أتركه " فمن نكون نحن لينزل لنا الله من السماء ونحن نذوي من فيروس انفلونزا ونموت بشرقة ماء؟؟؟؟ أي جبروت وضلال وعمى يجعلنا حتى نرفض شفاعة الله في عبد إذا بلغ الكبر فينا حدا نرى فيه حصول النزول ... أي قول هذا الذي نقول!!!!!
6. توجيه اللوم إلى الله عند نزول المصائب:
كأن يموت طفل رجل فيتوجه لله بالآتي" ليه يا ربي ... أنا ما عندي غيره ... ثاني ولد يموت يا ربي؟؟؟ أنا عملت اية؟ ... اية ذنبي !! والأولى أن نتخذ من الرسول أسوة حسنة في قوله عند فقد عزيز " إن العين لتدمع..وإن القلب ليحزن .. وإنا لفراقك لمحزونون ... إنا لله وإنا إليه راجعون" والدعاء" اللهم أجرني في مصيبتي واخلفلي خيرا منها" (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) البقرة156
7. سب القدر.. وسب الزمن ... وسب الدنيا:
كقولنا ... يلعن الزمن اللي رماني عليك ... يلعن الدنيا .. يلعن يومه ... أو لعبة الأقدار ... قدر أحمق الخطى!!!!! أقدر الله أحمق ؟؟!! أي شتم علني ذلك لله ... وكل حركة وسكنه في هذا الكون بتقدير الله (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) القمر 49 ( وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) التكوير 29 وفي الحديث القدسي قول الله تعالى " لا تسبو الدهر...فأنا الدهر...بيدي الأمر...أقلب الليل بالنهار "
8. وصف البعض للزرع الذي يخرج بلا زراع بالزرع الشيطاني :
فهل اشتغل إبليس في وزراة الزراعة؟؟؟؟ (أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ) الواقعة 64 -63
9. الأمثال المخالفة للعقيدة :
والتي تصطدم بفداحة بالعقيدة والسنة... ومنها الآتي: يعطي الحلق للي بلا ودان !!! تفكروا قليلا في هذا المثل .. فإن أعطيت حلقا لسيدة لا تملك شحمتي أذن .. أو أهديت حذاء لرجل مبتور القدمين ... ألا أعتبر غبيا؟؟؟ فهل نجرؤ على وصف الله بذلك الوصف؟؟؟؟ معاذ الله أن نفعلها ... " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا" رزق الهبل عالمجانين!!! لن أزيد أكثر من قول الله تعالى " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها" لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل !! من هذا الذي يستطيع أن يقف أمام إرادة الله ويمنع رحمات الله!!! " ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها " " لو اجتمع القوم على أن ينفعوك بشيء .. لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك .. وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلأ بشيء قد كتبه الله عليك" اسم النبي حارسه وصاينه ! فمن يحفظنا ويحفظ النبي نفسه هو الله وحده لا شريك له.. " فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين" وخير ما نستدل به قول الرسول صلى الله عليه وسلم " قل لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا ". إذا حجت البقر على قرونها !! فهل أصبحت مكة مزارا للبقر ... وهل أصبح الحج فريضة على الحيوان ...؟ نعلم أنه المقصود الاستحالة ... لكن المخالفة تكمن في زج أعظم فرائض الله في مثل بهذا الشكل.
10. طرد السحر بتعليق التمائم والخرز الأزرق والأحجبة:
فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول " من علق فقد أشرك " والأولى استخدام الرقية الشرعية " باسم الله أرقيك من كل عين تؤذيك – اعوذ بكلمات الله التامة – من كل عين لامة – ومن كل شيطان وهامة "
11. ما يقال عند العزاء:
البقية بحياتك او حياتك الباقية !!!! فهل مات الميت قبل أن يكمل عمره؟؟؟؟؟ وبقيت منه بقية نتمناها أن تضاف لعمر أقاربه ؟؟؟!! ألا يصطدم ذلك بقول الحق تعالى" لكل أجل كتاب" فالأولى أن نقول ... أحسن الله عزاءكم ... فيردون تقبل الله دعائكم وشكر الله سعيكم .
أو قول أحدهم عمن مات " ربنا افتكره " !!!
وهل نسيه الله حتى يتذكره ؟؟؟ ألا نقرأ قول الله تعالى " فما بال القرون الأولى... قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى)
الله ما يضرب بعصى
هذه الألفاظ الدارجة على ألسنة بعض العامة عند المغالبة والمشادة ، ويظهر أن المراد : أن الله سبحانه حكم قسط ، ( ولا يظلم ربك أحداً ) ، لكن في التعبير بها سوء أدب وجفاء فتجنب ، وينهى عنها من يتلفظ بها .
الله ينشد عن حالك
لدى بعض أعراب الجزيرة ، إذا قال واحد للآخر : كيف حالك ؟ قال الآخر : الله ينشد عن حالك . وهذه الكلمة إغراق في الجهل وغاية في القبح ، ولا يظهر لها محمل حسن ، ولو فرض لوجب اجتنابها . لأن علم الله سبحانه محيط بكل شيء لا تخفى عليه خافية ، فعلى من سمعها إنكارها ، والله أعلم .
الله وفلان
قال البخاري في الأدب المفرد : باب لا يقول الرجال : الله وفلان . ثم ساق بسنده عن ابن جريج قال : سمعت مغيثاً يزعم أن ابن عمر سأله عن مولاه ، فقال : الله وفلان ، قال ابن عمر : لا تقل كذلك ، لا تجعل مع الله أحداً ، ولكن قل : فلان بعد الله .
الله يظلمك
في قول بعضهم : تظلمني ! الله يظلمك ، وهذا باطل محال على الله تعالى ، ولا تجوز نسبة الظلم إليه وهو تكذيب للقرآن ، ( ولا يظلم ربك أحداً ) .
قول : ( أنت فضولي ) للذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
في " الدار المختار " قال في فصل الفضولي : " هو من يشتغل بما لا يعنيه ، فالقائل لمن يأمر بالمعروف : أنت فضولي ، يخشى عليه الكفر " .
بحياتي ، بصلاتك ، بشرفي ، بالعون
هذه الألفاظ ونحوها من الحلف بغير الله ، والحلف بغير الله شرك أصغر .
بذمتي
الباء من حروف القسم الثلاثة ، وهي : الباء ، والتاء ، والواو ، فيكون قول : بذمتي حلفاً بالذمة ، والذمة مخلوقة ، والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك أصغر . لكن إن كان القائل يريد بقوله : بذمتي أي : في ذمتي ، أي : في عهدي وأمانتي إنني صادق فلا يكون حلفاً فيجوز .
بالرفاء والبنين
كانت الجاهلية يقولون : بالرفاء والبنين ، ولا ينبغي للرجل أن يهنئ بالابن دون البنت ، بل يهنئ بهما أو يترك التهنئة ليتخلص من سنة الجاهلية . والأولى التهنئة بما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم بارك الله لكما ، وبارك عليكما ، وجمع بينكما بخير .
توكلت عليك يا فلان ، أنا متوكل على الله وفلان
هذا في معنى الشرك المنهي عنه ، بل إن الشيخ محمد بن إبراهيم يرى أنه لا يجوز حتى ولو قال : ثم على فلان ، لأن التوكل كله عبادة ، بل الجائز أن يقول وكلت فلاناً في كذا .
لك خالص تحياتي ، لك خالص شكري
لا أحد يحيا على الإطلاق إلا الله ، وأما إذا حيا إنسان إنساناً على سبيل الخصوص فلا بأس به ، فلو قلت : لك تحياتي ، أو لك تحياتنا ، مع التحية فلا بأس ، لكن التحيات على سبيل العموم والكمال لا تكون إلا لله عز وجل .
حرام عليك تفعل كذا
إن كان يقصد قائلها أن الله حرم هذا الشيء شرعاً وهو محرم شرعاً : فلا محذور فيه . وإن كان يقصد ما ذكر ، وهو غير محرم شرعاً ، فهو قول على الله بلا علم فيجب اجتنابه .
خان الله من يخون
قول منكر يجب إنكاره ، ويخشى على قائله .
الدين لله ، والوطن للجميع
كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة .
قبح الله وجهه
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الني صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقولوا قبح الله وجهه " رواه البخاري في الأدب المفرد . 1/ 268 .
ستبقى القدس عربية
الواجب أن تقول : ستبقى إسلامية ، وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
الله موجود في كل مكان
هذا القول يوجب تعدد ذات الله أو حلوله ووجوده في أماكن نجسة وقذرة ، كالحمامات وغيره ، والصواب أن يقال : الله في السماء وفوق العرش ، والله معنا في كل مكان بعلمه ، يسمع ويرى .
فلان ما يستاهل هذا
يقولها كثير من الناس إذا أصيب شخص بمرض أو مصيبة ونحوها من الأضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه .
من علمني حرفاً صرت له عبداً
وهذا لفظ منكر ، ومخالف لإجماع المسلمين ، وقد أنكره شيخ الإسلام ابن تيمية .
شاءت حكمة الله ، شاءت قدرة الله ، شاءت عناية الله
لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله ، واقتضت حكمة الله ، وعنايته سبحانه .
يا رحمة الله ، يا مغفرة الله ، يا قدرة الله ، يا عزة الله
هذا من باب دعاء الصفة ، والدعاء إنما يصرف لمن اتصف بها سبحانه ، لهذا فلا يجوز هذا الدعاء . ويجوز التوسل بها في الدعاء والحلف بها .
الله بالخير
سئل الشيخ عبدالله أبابطين عن هذا في التحية فقال : هذا كلام فاسد خلاف التحية التي شرعها الله ورضيها وهو السلام ، فلو قال : صبحك الله بالخير بعد السلام ، فلا ينكر .
قول : يا حمار ، يا تيس ، يا كلب
قال النووي رحمه الله : " هذا قبيح لوجهين : أحدهما : أنه كذب ، والآخر أنه إيذاء .
يعلم الله أني فعلت كذا ، أو ( يعلم الله أني ما فعلت كذا ) وهو كاذب
إن كان قائلها يتيقن أن الأمر كما قال : فلا بأس بها . وإن شك في ذلك ، أو كان كاذباً في كلامه هذا : فهو من أقبح القبائح ، لأنه تعرض للكذب على الله تعالى ، وفيه أمر أخطر من هذا وهو : أنه تعرض لوصف الله بأنه يعلم الأمر على خلاف ما هو عليه ، وذلك لو تحقق كان كفراً .
أدام الله أيامك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : قول : " أدام الله أيامك " من الاعتداء في الدعاء . لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى : ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .
أطال الله بقاءك . طال عمرك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء . لأن طول البقاء قد يكون خيراً ، وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا : فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ، ونحوه فلا بأس في ذلك .
أنا حر في تصرفاتي
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي عن الإنكار عليه : " أنا حر في تصرفاتي " . فأجاب هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى .
خسرت في الحج كذا ، وخسرت في العمرة كذا
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : هذه العبارات غير صحيحة . لأن ما بذل في طاعة الله ليس بخسارة ، بل هو الربح الحقيقي ، وإنما الخسارة ما صرف في معصية أو فيما لا فائدة فيه . وأما ما فيه فائدة دنيوية ، أو دينية فإنه ليس بخسارة .
قول : ( تقبل الله منا ومنك ) بعد الصلاة
ليس لها دليل من سنة أو أثر ، والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع ، فيكون بدعة .
شكله غلط
هذا اللفظ من أعظم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين عندما يرى إنساناً لا يعجبه ، لما فيه من تسخط لخلق الله وسخرية به .
أسألك بوجه الله ، وجه الله عليك
وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من الدنيا ، فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال ، أي : لا يقل : وجه الله عليك ، أو أسألك بوجه الله أو ما أشبه ذلك .
قول : دفن في مثواه الأخير ، حينما يموت شخص
معلوم أن القبر مرحلة بين الدنيا والآخرة ، فبعده البعث ثم الحشر ثم العرض في يوم القيامة ثم إلى جنة أو نار ، فيجب إنكار إطلاقها وعدم استعمالها .
المثل الأعلى
وصف الكتاب المعاصرين بعض الناس بأن لهم المثل الأعلى ، بل المثل الأعلى لله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : ( ولم المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ) .
قول : ( صدق الله العظيم ) بعد قراءة القرآن على وجه العادة والاستمرار
نعم صدق الله العظيم ، " ومن أصدق من الله قيلاً " ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال من هذه بدعة ، والله أعلم | |
|
ريمآنيـﮯ عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 13693 ₪ العمر : 26 ₪ الموقع : العين ₪ العمل/الترفيه : طاالبه ♬ المزاج : عاادي - تاريخ الميلاد : 10/12/1997 - التسجيل : 11/03/2010 - عدد التقييمات : 14720
| موضوع: رد: ألــــفاظ لاتجوز .. والله اعلم ... الجمعة أبريل 01, 2011 8:11 pm | |
| | |
|
ۈشلۈن مغليڱ عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 26952 ₪ العمر : 38 ₪ الموقع : متضايق ₪ العمل/الترفيه : الاخلق H ♬ المزاج : ما احب المزح - تاريخ الميلاد : 25/04/1986 - التسجيل : 26/03/2010 - عدد التقييمات : 29808
| موضوع: رد: ألــــفاظ لاتجوز .. والله اعلم ... السبت أبريل 02, 2011 12:57 am | |
| | |
|
ᗩlια Lαvιgиe عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 4051 ₪ العمر : 26 ₪ الموقع : Crazy about Avril Lavigne and Hayley Williams ₪ العمل/الترفيه : Parawhore&Little black star ♬ المزاج : Nitm -'- - تاريخ الميلاد : 13/03/1998 - التسجيل : 02/01/2011 - عدد التقييمات : 5055
| موضوع: رد: ألــــفاظ لاتجوز .. والله اعلم ... السبت أبريل 02, 2011 4:11 am | |
| | |
|