queen girl عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 94590 ₪ العمر : 29 ₪ الموقع : دبي دارالحي ₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع ♬ المزاج : ممتاز - تاريخ الميلاد : 01/10/1995 - التسجيل : 20/02/2010 - عدد التقييمات : 95280
| موضوع: بعض الأحكام المتعلقة باإمامة الجمعة أبريل 30, 2010 10:48 am | |
| الأحكام المتعلقة بالإمامة (تابع) وبنساء أجانب لا محرم أو رجل معهن وقوما يكرهونه.
--------------------------------------------------------------------------------
يقول: " ويُكره أن يصلي بنساء أجانب لا محرم أو لا رجل معهن "
ولكن قد يجوز ذلك عند الحاجة إذا لم يكن هناك غيره، يقع كثيرًا أن بعض النساء يجتمعن في بيوتهن، ولا يكون معهن مَن تقرأ، فيأتي إليهم إنسان ويُختار أن يكون ضريرًا، فيصلي بهن صلاة الليل ونحوه.
أما إذا كان معهن محرم، يعني: زوجته أو ابنته أو أخته أو نحو ذلك فلا بأس أن يصلي بهن، ولو كان أكثرهن لسن محارم، وإذا كان معه رجل فإنه يصلي معهن، رجلان.. الإمام يتقدم ويكون المأموم رجل معه عن يمينه والنساء خلفه يجوز ذلك.
" ويُكره أن يصلي بقوم يكرهونه "
جاء في حديث: نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- .. أو ذكر الإمام الذي يصلي بقوم وهم يكرهونه، ولكن قالوا: لا بد أن تكون الكراهة كراهة بحق، فأما إذا كانوا يكرهونه بغير حق فلا مانع من أن يصلي بهم ولو كرهوه، إذا كانوا يكرهونه يقولون: لأنه يطيل، نقول له: هل أنت تخالف السنة؟ فإذا قال: أنا أصلي بالسنة أقرأ بالسور الطوال التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ بهن من طوال المفصل كما تقدم، ولكن ينفرون من ذلك ويكرهونه لذلك، فلا يجوز أن يكرهوه وأن يعيبوه بذلك.
وأما إذا كانوا يكرهونه لنقص دينه، أو يعيبونه بمعاملة سيئة، أو يتهمونه بأنه يسمع الغناء، أو يشرب خمرًا، أو يتهمونه بفعل فاحشة أو نحو ذلك؛ فإنه لا يتقدمهم، وعليهم أن يمتنعوا من الصلاة خلفه، نقف عند هذا، ونؤجل الباقي إلى غد إن شاء الله.
س: أحسن الله إليكم وجزاكم خير الجزاء، هذه سائلة تقول: إذا كان من عادتي صلاة ركعتي الوضوء دائمًا هل أصليها بوقت النهي؟
ج: نرى أنها تؤخر إلى أن يأتي وقت الصلاة.. إلى أن يخرج وقت الصلاة؛ وذلك لأنها لم تكن معتادة، ولم يذكر أحد أنها من ذوات الأسباب.
س: أحسن الله إليكم في ديارنا في أوربا لا يُرفع الأذان، هل تجب علينا صلاة الجماعة؟
ج: إذا كانوا لا يؤذنون عليهم أن يجتمعوا ويصلوا جماعة، إذا كانوا يخشون برفع الأذان أن يؤذوا؛ تؤذيهم الدولة ونحو ذلك ففي هذه الحال يجتمعون في مكان خاص ويصلون جماعة، وإن كان هناك مسجد أذنوا فيه من غير رفع صوت.
س: أحسن الله إليكم، في قريتنا مسجد واحد قديم، كلنا نصلي فيه، ولكن قائم عليه من المتصوفة والأباضية، فهل يجوز لنا إقامة مسجد آخر بجواره ولو قريب؟ أم نصلي جماعة لوحدنا في هذا المسجد ؟
ج: نقترح أنكم تؤسسون لكم مسجدًا يختص بكم أهل السنة، وإن لم تفعلوا فلا تصلوا خلف هؤلاء المتصوفة ونحوهم، بل إذا تحريتم أنهم قد أنهوا صلاتهم تأتون وتصلون في ذلك المسجد.
س: أحسن الله إليكم، وهذا سائل من إصلاحية الحائل يقول: أنا مسئول عن أحد الأجنحة في الإصلاحية، وشرع الإمام في صلاة الجمعة، وتأخر بعض النزلاء عن الصلاة، وأمرتهم بالصلاة ولكن تأخرنا عن الصلاة، فهل علي شيء في هذا، مع العلم أنه يتكرر بالنسبة لي دائمًا؟
ج: قد تكون معذورًا إذا كنت مسئولا، والمسئولية يترتب عليها مفاسد على إهمالها، فيكون الإنسان الذي ينشغل يكون معذورًا، وقد مر بنا بعض الذين يسقط عنهم .. الذي يخاف فوات ماله، أو يخاف ضياعه أو يكون مشغولا بمريض أو نحو ذلك، فإذا كان هناك طبيب يعالج عملية، وأقيمت صلاة الجمعة فإنه يؤخر صلاة الجمعة ولو يصليها ظهرًا؛ لأنه في مهمة، وكذلك الذي في حراسة شديدة له أن يؤخر صلاة الجمعة حتى يأتي من يحرس بدله لأنه يقوم بعمل ذي أهمية.
س: أحسن الله إليكم، إذا صلى المسلم منفردًا ثم دخل معه جماعة، لكنه لم يقلب نيته من منفرد إلى إمام، فما حكم صلاتهم معه؟
ج: نرى أنهم يعيدون؛ لأنه نيته نية الإفراد، وعليه في هذه الحال أن يشير إليهم بيده، يشير إلى أحدهم فيقول بيده، يعني: تنحوا صلوا وحدكم، يعني: كأنه يقول: إني منفرد، وإذا انتهى من الصلاة يخبرهم ويقول: إني نويت الإفراد ولم أنوِ أن أكون إمامًا، فلا تصلوا معي، أعيدوا صلاتكم.
س: أحسن الله إليكم، إذا استخلفني الإمام في الصلاة، وكان قد قرأ الفاتحة، ولم أقرأ أنا الفاتحة، هل أسر بالفاتحة في نفسي أو أجهر بها، أفتوني مأجورين؟
ج: يجوز إذا نسي الإمام الإسرار وانتصف في الفاتحة وهو مسر في الصلاة الجهرية؛ قرأ إلى إِيَّاكَ نَعْبُدُ يجهر بعد ذلك ببقية الفاتحة وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ وكذلك العكس: لو جهر في صلاة الظهر وقرأ آيتين أو ثلاث آيات ناسيًا يجهر ثم تذكر فإنه يُسِّرُ ببقيتها.
س: أحسن الله إليكم، وهذه سائلة من الإمارات تقول: سماحة الشيخ، هل يجوز لي أن أصلي بأبنائي وهم أبناء اثنتي عشرة وثلاث عشرة سنة في البيت جماعة لتعويدهم على صلاة الليل وغيرها؟
ج: يجوز، لكن لا تكون المرأة إمامًا بل تقدم واحدًا منهم، ولو كان دون البلوغ إذا كان قارئًا يحسن القراءة، أو تأمرهم بأن يصلي كل واحد منهم لنفسه، أنت يا فلان صلِّ ركعتين، ثم صل ركعتين، وهكذا يصلون فرادى.
أحسن الله إليكم، وصلى الله على محمد. | |
|
جابر انت ستار عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 363803 ₪ العمر : 74 ₪ الموقع : البحرين ₪ العمل/الترفيه : طالب ♬ المزاج : طرب - تاريخ الميلاد : 10/10/1950 - التسجيل : 27/04/2009 - عدد التقييمات : 2147483627
| موضوع: رد: بعض الأحكام المتعلقة باإمامة الجمعة أبريل 30, 2010 12:29 pm | |
| | |
|
اسمي ريما واموت في ديما عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 20640 ₪ العمر : 27 ₪ الموقع : بالدنيــا هع ₪ العمل/الترفيه : طالبــه ♬ المزاج : تمااامووو خخ - تاريخ الميلاد : 02/01/1997 - التسجيل : 27/11/2009 - عدد التقييمات : 20862
| موضوع: رد: بعض الأحكام المتعلقة باإمامة الجمعة أبريل 30, 2010 12:39 pm | |
| يـسـلـموؤوؤوؤوؤوؤو ياقـمـر ع المـوؤوؤوضـوؤوؤوع الـراآاآاآاآئـع تـقبـلـي مـروؤوؤوؤوري :D | |
|