Anime Lovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Anime Loversدخول

descriptionكيفية صلاة الخوف Emptyكيفية صلاة الخوف

more_horiz
صلاة الخوف
باب صلاة الخوف

تجوز بكل صفة صحت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم، فمنها: إذا كان عدوُّه في غير قبلة فلتحرس فرقة ويصلي بأخرى بركعة، ثم تتم وتذهب فتحرس، وتأتي تلك فيصلي بها الثانية، ثم تتم فيسلم بها، وإن كان قبلةً أحرم بهم صفين فسجد معه المقدم فإذا رفع سجد الحارس ولحقه، ثم تعكس في الثانية وسلم بها.

ولو صلى بكلٍّ صلاة صح، كما لو أتم وقصرت كل فرقة خلفه، فإن اشتد الخوف صلوا رجالًا وركبانًا إلى القبلة وغيرها يؤمون إيماءً على قدر الطاقة.


--------------------------------------------------------------------------------


بعده يقول: "باب صلاة الخوف".

ذكرنا أن الأعذار: السفر، والمرض، والخوف. يقول: صلاة الخوف رويت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بست صفات، وكلها صحيحة، فأية فعل أو صفة فعلها فإنها تجزئه، يختار الإمام أحمد -رحمه الله- حديث سهل بن أبي حثمة.

النسخ التي فيها نقص فيها باب صلاة الخوف، وكذلك أول باب صلاة الجمعة، تنقلونها من النسخ الأخرى القديمة، يعني تنقل في البياض الموجود.

يقول: "تجوز بكل صفة صحت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" .

فمنها إذا كان العدو في غير القبلة، فلتحرس فرقة ويصلى بأخرى ركعة، ثم تتم وتذهب وتحرس، وتأتي تلك فيصلي بها الثانية، ثم تتم فيسلم بها، هذا هو حديث سهل ابن أبي حثمة: وهو أنه -صلى الله عليه وسلم- قسمهم طائفتين: طائفة قامت معه يصلي بهم، وطائفة تحرس العدو، تحرسهم عن أن يأتيهم العدو، فصلى بالذين معه ركعة تامة، ولما انتهى من صلاة ركعة، وقف قائما وأتموا لأنفسهم، وهو واقف وهم يصلون، فصلوا ركعة وهو واقف وانصرفوا، سلموا لأنفسهم، وجاءت الطائفة الأخرى وهو قائم، فصفوا خلفه فصلى بهم ركعة، وهي الركعة التي بقيت، ثم جلس فأتموا لأنفسهم وهو جالس، أتموا ركعة، ولما أتموا سلم بهم.

فالطائفة الأولى أدركت معه تكبيرة الإحرام، والطائفة الثانية أدركت معه السلام والتشهد، ولا شك أن في ذلك شيء من التعب ومن المشقة؛ لأنهم الطائفة الأولى التي صلوا معه، لما صلوا لا بد أنهم يذهبون إلى مواقع إخوانهم، قد يكون الطريق مثلا خمس دقائق، ثم الآخرون أيضا قد يأتون ويكون الطريق خمس دقائق، فيكون وقف ينتظرهم خمس دقائق، زيادة على أنه وقف ينتظر الأولين، يعني لما صلى ركعة وقف ينتظر الأولين، حتى صلوا ركعة، يمكن أنهم صلوها في دقيقتين، صلوا في دقيقتين وسلموا لأنفسهم، ذهبوا إلى العدو خمس دقائق في الطريق، جاء الآخرون الذي يحرسون في خمس دقائق في الطريق، لما تكاملوا خلفه وعرف بهم، صلى بهم ركعة، فهذا لأجل حصول صلاة الجماعة؛ لأنهم لا يحبون أن يصلوا فرادى، فيحبون أن يصلوها جماعة، فاغتفر هذا الفعل، هذا إذا كان العدو في غير القبلة، طائفة تحرس، وطائفة تصلي معه ويصلى بها ركعة، أتمت لأنفسها، ذهبت وجلست تحرس، وجاءت الطائفة التي كانت تحرس فصلى بها الركعة التي بقيت، وأتمت لأنفسها وسلمت.

هناك صفه أخري: وهي صفة صلاتهم في عسفان، في حديث عن جابر في صحيح مسلم وغيره: أن العدو كان بينهم وبين القبلة، فصفهم صفين، أمرهم أن يصفوا صفين خلفه، ثم صلى بهم وهو قائم، صلى بهم وهم صفين، ركع وركعوا جميعا، ثم رفع ورفعوا جميعا، ثم سجد وسجد الصف الأول الذي يلي الإمام، الصف الثاني معهم أسلحتهم يحرسون الصف الأول والإمام، ولما سجدوا سجدتين قاموا، أرشدهم إلى أن يتأخر هؤلاء ويتقدم هؤلاء؛ حتى يكون الذين يبتدون به هم الذين يلونه، فتقدم المتأخرون وتأخر المتقدمون، فركع بهم وركعوا جميعا، وسجد بهم، فسجد الصف الذي يليه، لما ركع بهم جميعا في الركعة الأولي وسجد وقام بهم، الصف المؤخر سجدوا لأنفسهم وأتموا ركعتهم، ولما قاموا تأخر المتقدمون وتقدم المتأخرون، وكل منهم قد صلى ركعة، فركعوا جميعا ورفعوا جميعا، وسجد الذين كانوا متأخرين معه، وقام المتقدمون يحرسون، ولما سجدوا سلم بهؤلاء، أو انتظرهم حتى سجد المتأخرون وسلم بهم جميعا .

إذا كان قبلة أحرم بهم صفين، فسجد معه المقدم، وإذا رفع سجد الحارس ولحقه، ثم تعكس في الثانية ويسلم بهم، إذا سجد المتأخرون الذين كانوا متقدمين سلم بهم، هذا صفة.

ولو صلى بكل صلاة صح، لو قال: أنا أقسمكم قسمين: أصلي بالنصف ركعتين وأسلم، ثم يذهبون يحرسون، ويأتي الآخرون وأصلي بهم ركعتين، فيكون للإمام أربع ركعات، ولكل واحد منهم ركعة، ولو أتم وقصرت كل فرقة خلفه، صح ذلك.

"وإذا اشتد الخوف، صلوا رجالا وركبانا إلى القبلة وغيرها، يومئون إيماء على قدر الطاقة" . إذا اشتد الخوف صلوا رجالا وركبانا، دليل ذلك قول الله -تعالى- في سورة البقرة: فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا وذلك لأنه قد يدخل الوقت وهم في حالة المسايفة، يدخل وقت الظهر، وربما أيضا وقت العصر وهم في حالة المسايفة، كل منهم يضرب بسيفه، ويضرب برمحه، بعضهم رجال على أرجلهم، وبعضهم فرسان على أفراسهم، فكيف يصلون والحال هذه؟! وكيف يجتمعون؟ يقولون: لا نؤخر الصلاة، بل نصلي بالنية، فينوي كل منهم لنفسه ويصلي حسب حاله، يومئ برأسه عند الركوع، ويقرأ بقدر الاستطاعة، ويسجد بقدر الاستطاعة، للقبلة أو لغير القبلة؛ حتى لا يؤخروا الصلاة عن وقتها.

نقف هنا، غدا -إن شاء الله- نبدأ في صلاة الجمعة.

س: أحسن الله إليكم. فضيلة الشيخ، سائل يقول: ذكرتم في درس سابق أنه إذا انقطع الماء عن مدرسة فيها طلاب جاز لهم المسح، ولكن إذا كان بجوار هذه المدرسة مسجد يمكن الوضوء منه. فهل لهم أن يتيمموا؟

ج: ليس لهم، إنما إذا انقطع الماء، ولم يجدوا، ولم يجدوا مساجد فيها ماء، ففي هذه الحال يباح التيمم، وأما إذا كان هناك مسجد، وهناك مسجد، وإنما الماء توقف عن هذا البيت الذي يسكن فيه، فإن في إمكانه أن يذهب إلى المساجد ليجد فيها الماء ويتوضأ، ولا يصح التيمم إلا إذا خاف خروج الوقت ولم يجد الماء. فأما إذا كان في إمكانه أن يجد الماء قبل خروج الوقت فلا يصح أن يتيمم.

س: أحسن الله إليكم. وهذه عدة أسئلة من النساء بنفس الصيغة، تقول: هل للمرأة أن تصلي مع الجماعة أم لا تصلي مع الجماعة في هذه المساجد خوفًا من عدم اتصال الصفوف وخروجا من الخلاف؟

ج: ليس كذلك، النساء لا يشترط لهن اتصال الصفوف، بل لو كان بين صفوف الرجال وصفوف النساء عشرين مترا أو ثلاثين، وصرن يسمعن قراءة الإمام وتكبيره، فإن لهن أن يصلين كذلك؛ وذلك أنهن يقتدين بالإمام، والآن يكون الصوت واضحا، والقراءة واضحة، وكذلك بينهم حاجز، يعني هذه الحيطان التي تحجز بين الرجال والنساء. فلا مانع من أن تصلي بصلاة الإمام.

س: أحسن الله إليكم، يقوم بعض المصلون بإحضار أولادهم وهم دون البلوغ، وقد يكونون دون التمييز بدون طهارة، فماذا عن الإمام في هذه الحالة، هل ينقطع الصف بذلك أم لا؟

ج: ينبه أوليائه، أبو هؤلاء الأطفال الذي يأتي لا بد أن يعلمهم الطهارة، وأن يعلمهم الطهارة من الحدث ومن الخبث، فإنه إذا جاء الطفل ولو كان عمره عشر سنين، ثم صف في وسط الصف، فإن بعض العلماء يقول إنه يقطع المصافة، ولكن أنت إذا لم تعرف فإن صلاتك صحيحة، أنتم الذين بينكما هذا الطفل لا تعرفان أنه غير متوضئ فصلاتكما صحيحة.

س: أحسن الله إليكم، وهذا سائل يقول: في بلدنا دورات مياه فوق المسجد، وقد نصحنا بعض طلبة العلم بأن هذا مخالف، وأن حرمة المسجد من الأرض إلى السماء، فما فعلنا؟

ج: نرى أنه لا مانع، لا مانع أن تكون الحمامات فوق المصلين أو تحتهم، وما ذاك إلا أن المكان الذي يصلي عليه الإنسان طاهر، والعادة أن الحمامات لها مصارف يخرج معها مواسير، ويخرج خارج المسجد، فلا يكون هناك نجاسة.

س: أحسن الله إليكم، هل يقاس بالملاح سائقي الأجرة الذين يسافرون أكثر أوقاتهم في إيصال الناس؟

ج: نرى أنهم لا يقاسون، بل لهم القصر في الطريق؛ وذلك لأن أحدهم لا يكون معه أهله دائما، سائق الحافلة أو سائق الشاحنة صحيح أنه أكثر وقته يتردد بين الرياض -مثلا- والأحساء، أو الرياض والدمام، أو الرياض وجدة أو الطائف، كل أسبوع مرة أو مرتين أو ثلاثا، فنقول له: إذا وصلت إلى الأحساء فإنك تتم، إذا أقمت بها يوما أو يومين، وكذلك إذا أتيت إلى الرياض فإنك تتم، فأما في الطريق بينك وبين الأحساء، أو بينك وبين الدمام، أو بينك وبين مكة، أو بينك وبين جدة، فإنك تقصر؛ لأنك مسافر، ولو كنت تسافر كل أسبوع مرارا.

س: أحسن الله إليكم. ذكرتم -حفظكم الله- أنه إذا نسي صلاة وهو مسافر ووصل البلد فإنه يتمها، فلماذا لا يصليها قصرا لأنها وجبت عليه في السفر كما لو حصل العكس؟

ج: وذلك احتياطًا للإتمام؛ فإن الإتمام هو الأحوط، وهو الأصل، فإذا نسيت الصلاة وأنت في الطريق، وصليتها في البلد، فقد انقطع سفرك، فصلِّها تامة، وإذا نسيتها في البلد وذكرتها في السفر فصلها تامة؛ وذلك لأنها وجبت عليك تامة، ولأنك فرطت بهذا النسيان، وإذا نسيتها في مجيئك من مكة ولم تذكرها وأقمت في الرياض يوما أو نحوه، وذكرتها وأنت في سفرك إلى الدمام، فإنك تصليها -أيضا- تامة احتياطًا لأداء الصلاة.

أحسن الله إليكم، وصلى الله على محمد.

descriptionكيفية صلاة الخوف Emptyرد: كيفية صلاة الخوف

more_horiz
يسلمووووووا على المووضووع بنت الامارات
يشرفني اول من يرد عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionكيفية صلاة الخوف Emptyرد: كيفية صلاة الخوف

more_horiz
يـسـلـموؤوؤوؤوؤوؤو ياقـمـر ع المـوؤوؤوضـوؤوؤوع الـراآاآاآاآئـع
تـقبـلـي مـروؤوؤوؤوري :D
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد