Anime Lovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
 

 باب صفة الحج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
queen girl
عضو متفاعل
عضو متفاعل
queen girl

Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !

انثى
- عدد المساهمات : 94590
₪ العمر : 28
₪ الموقع : دبي دارالحي
₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع
♬ المزاج : ممتاز
- تاريخ الميلاد : 01/10/1995
- التسجيل : 20/02/2010
- عدد التقييمات : 95280

باب صفة الحج Empty
مُساهمةموضوع: باب صفة الحج   باب صفة الحج Emptyالخميس أبريل 29, 2010 3:48 pm

باب صفة الحج
من كان محلا بمكة من معتمر وغيره فليحرم بالحج يوم التروية ثامن ذي الحجة، ثم يخرج إلى منى فيصلي بها الظهر والعصر، ويبيت بها، فإذا طلعت الشمس سار إلى عرفة فأقام بنمرة، فإذا زالت الشمس خطب الإمام وصلى بهم الظهر والعصر جمعا، ثم راح إلى الموقف وهو عرفة كلها إلا بطن عرنة، ووقت الوقوف من طلوع فجر عرفة إلى فجر النحر، فمن حصل بها وهو عاقل صح حجه، وعند الصخرات وجبل الرحمة، وركبا أفضل، ويكثر من الدعاء وذكر الله -عز وجل-، فإذا غربت الشمس دفع إلى مزدلفة بسكينة ملبيا ذاكرا، فيجمع بها العشائين قبل حط الرحال ويبيت بها فيصلي الصبح، ثم يأتي المشعر الحرام فيدعو إلى أن يسفر، ثم يدفع فإذا بلغ محسرا أسرع رمية حجر، وأخذ حصى الجمار فوق الحمص ودون البندق سبعون، فإذا وصل منى بدأ بجمرة العقبة فرماها بسبع حصيات مكبرا رافعا يديه مستقبلا، ولا يجزئ غير الحصى، ويقطع التلبية مع ابتدائه، ثم إن كان معه هدي نحره، وحلق الرجل أو قصر من جميع شعره كالمرأة، ثم قد حل له كل شيء غير النساء، ثم يفيض إلى مكة فيطوف للزيارة وبه تمام الحج، وأول وقته بعد نصف ليلة النحر، ثم يسعى المتمتع مطلقا وغيره إن لم يكن سعى عند طواف قدومه، ثم قد حل له كل شيء، ثم يشرب من زمزم متضلعا، ويدعو بالمأثور.


--------------------------------------------------------------------------------


يقول: صفة الحج من كان محلا بمكة من معتمر أو من أهل مكة، المتمتع الذي تحلل من عمرته، وبقي حلالا يوما أو أياما يحرم بالحج يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة؛ سمي يوم التروية لأنهم كانوا يرتوون من مكة، يعني: يرتوون في قربهم ومزاداتهم؛ لأن عرفة ومنى ومزدلفة لم يكن فيها ماء، فكانوا يملئون قربهم ويحملونها على إبلهم حتى إذا احتاجوا إلى الشرب يجدون معهم ذلك الماء، يشربون ويتوضؤن في يوم منى، في يوم التروية، وفي يوم عرفة، وفي أيام منى فسمي يوم التروية.

يخرجون من مكة إلى منى في ذلك اليوم قبل الزوال، أي: في وقت الضحى، يحرصون أن يصلوا بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر يصلون بها خمسة أوقات، الناس في هذه الأزمنة ينزلون في منى قبل التروية؛ وذلك لأنهم قديما كانوا ينزلون في الأبطح الذي هو قرب الحجون، ولكن امتلأت مكة بالبيوت، وعمرت تلك الأماكن، وأصبحت مساكن، ولم يكن هناك مكان ينزلون فيه؛ فلأجل ذلك لا يجدون بدا من أن يتيمموا مساكنهم التي في منى، خياما أو نحوها، فإذا دخلوا في منى صدق عليهم أنهم مسافرون، يصلون كل صلاة في وقتها، ويقصرون الرباعية مدة نزولهم في منى سواء قيل عرفة أو بعدها.

يقول: يبيتون في منى، فإذا طلعت الشمس في اليوم التاسع توجهوا إلى عرفة، ساروا إلى عرفة، فيقيمون بنمرة في أول النهار

يذكر هاهنا أن نمرة موضع بعرفة، فعلى هذا إذا أقاموا في نمرة قبل الزوال وبعده صاروا بعرفة؛ لأن عرفة واسعة تعم نمرة، وتعم عرنة، وتعم الجبال التي في الجهة الشرقية والشمالية، وتعم تلك الكثب الرملية، فيمكن أنها ممتدة للشمال والجنوب أكثر من خمس كيلو امتدادها، وامتدادها شرقا غربا قد يبلغ ثلاث كيلو، فهي واسعة جدا، وأما هذه الحدود فالظاهر أنها للاحتياط، فإذا حددت، وإلا فإنها واسعة.

فالحاصل أنه إذا زالت الشمس يوم عرفة يخطب الإمام، ويعلمهم في خطبته الأحكام والمناسك، وينصحهم ويبين لهم ويحذرهم من المحرمات، ويحثهم على الطاعات، ويبين لهم الحكم والأحكام، خطبة واحدة، أي: كتعليم ثم بعدها ينزل فيصلي الظهر والعصر جمع تقديم، ثم يذهب إلى الموقف، وعرفة كلها موقف إلا بطن عرنة، البطن هو الوادي المنخفض الآن، والذي هو مجرى سيل، الوادي ليس موقفا نهي عنه، وما بعده وما قبله يعتبر من عرفة.

مسائل: ++ يسيل فيها الماء إذا كان مطر يقال لها الحبال ثلاثة أقصاها مما يلي الموقف، يقول: وقت الوقوف من طلوع فجر عرفة إلى فجر النحر هذا كله وقت للوقوف، وذهب آخرون إلى أنه من طلوع الشمس يوم عرفة، وذهب آخرون إلى أنه لا يبدأ إلا من الزوال، فإذا زالت الشمس ابتدأ وقت الوقوف، ولعل الأقرب الوسط أنه من طلوع الشمس، فمعنى ذلك أن من وقف بعدما تطلع الشمس بعرفة فقد تم حجه، ودليل ذلك في حديث عروة بن مغلس أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى نذبح قد وقف قبل ذلك بعرفة ساعة من ليل أو نهار، فقد تم حجه وقضى تفثه فدل على أن عرفة وقت الوقوف بها من طلوع الشمس يوم عرفة إلى طلوع الفجر يوم النحر نهار عرفة كله وقت الوقوف، وليلة النحر إلى الفجر كله وقت للوقوف.

من ++وقف بعرفة في هذا الزمان وهو عاقل ناوٍٍ محرم يعلم أنه يقف هناك بنية صح حجه، والوقوف عند الصخرات وجبل الرحمة أفضل، والوقوف راكبا أفضل، يعني: النبي -صلى الله عليه وسلم- بعدما خطب وصلى ركب ناقته، وتوجه إلى ذلك المكان الذي هو الصخرات وجبل الرحمة، ويسمى ذلك الجبل ++إلال، وكونه راكبا أفضل اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، فإن الحجاج وقفوا راكبين كل على راحلته، واستقبلوا القبلة، ومكثوا راكبين من بعدما انتهى من الخطبة والصلاة إلى أن غربت الشمس، وهو يدعو مستقبلا القبلة رافعا يديه، يدعو ويكثر من الدعاء، ويهلل ويلبي ويذكر ويسبح حتى أنه سقط خطام ناقته وهو رافعا يديه، فتناوله باليد اليسرى وهو رافعا اليمنى حتى رفع الخطام، ثم عاد إلى رفع يديه ماسكا الخطام بأحدهما، استمر على الدعاء نحو ست ساعات أو قريب منها، يعني: من الزوال حتى غربت الشمس.

إذا غربت الشمس دفع إلى مزدلفة بعدما يتحققوا الغروب وقبل أن يصلوا، فيدفعون بسكينة أي: لا يتضايقون ولا يتزاحمون ولا يتكلمون بكلام سيء، بل يكون كلامهم أو يكون قولهم دعاء وتلبية وذكرا وقراءة وابتهالا وتكبيرا إلى أن يصلوا إلى مزدلفة، فمتى وصلوا إليها نزلوا بها وصلوا العشاءين قبل حط الرحال؛ اهتماما بالصلاة، يمكن أن يكون ذلك بعدما ينيخون الرحال يتوضئون ويتوجهون إلى المسجد، أو إلى الأماكن التي يصلى فيها، ثم بعد ذلك يصلونها، ثم بعد ذلك يحطون عن رحالهم، فيصلونها جمع تأخير؛ وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة انصرفوا من عرفة بعد الغروب، بعد ما تحقق الغروب فكان الطريق يستغرق ساعتين على الرواحل أو نحوها، فوصلوا بعدما دخل وقت العشاء بيقين، فصلوا فيها وقت العشاء، بدأوا بالمغرب وثم بالعشاء، أذنوا آذانا واحدا وأقاموا للصلاتين متواليتين لم يفصلوا بينهما بفاصل.

بعد ذلك يبيتون بمزدلفة، وإذا صلوا الصبح ابتدأوا في الذكر، قال الله -تعالى-: فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ أي: عند مزدلفة فإذا أتوا المشعر الحرام الذي هو مكان مرتفع عليه أنوار قريب من المسجد يدعون إلى أن يكثروا، يكثرون من الدعاء والذكر والتلبية والتهليل، فإذا أسفروا قبل أن تشرق الشمس توجهوا إلى منى رجالا وركبانا، فإذا بلغوا محسرا أسرع رمية حجر، "محسر" وادي عرضه كرمية حجر، يعني: نحو عشرين مترا، وهو الوادي الذي تحسر فيه الفيل، فيل أصحاب الفيل لما جاء إلى ذلك المكان تحسر، فكانوا إذا وجهوه إلى مكة برك، وإذا وجهوه إلى الخروج مشى، وفي ذلك المكان أرسل الله عليهم طيرا أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فسمي وادي محسر، فيسرع فيه -إن تيسر-، في هذه الأزمنة قد لا يتيسر؛ وذلك لأنه أصبح مبنيا، يعني: مملوءا بالخيام والطريق ضيق، وحتى الشوارع مزدحمة.

ثم ذكروا أنه يأخذ الحصى من مزدلفة، يأخذ منهم الحصى، والصحيح أنه يأخذ الحصى من أية مكان، من مزدلفة أو منى أو من أية مكان، مقدار الحصى فوق الحمص ودون البندق، الحمص هذه الحبات المدورة التي تؤكل، وإن لم يكن لها طعم ولكن يستلذ أكلها، والبندق النبات أيضا المعروف الذي أكبر من بعر الغنم أو قريبا منه يؤكل أيضا.

عدد الحصى سبعون؛ وذلك لأن كل يوم من الأيان من أيام التشريق الثلاثة له واحد وعشرون، واحد وعشرون حصاة، هذه ثلاثة وستون، ويوم العيد له سبع لجمرة العقبة، هذه سبعون إن أخذه من مزدلفة، وإن أخذه من منى، وإن جمع كل يوم حصيات لذلك اليوم كل ذلك جائز ، إذا وصل إلى منى رماها بسبع حصيات رمى الجمرة، أي: جمرة العقبة بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة، ويرفع يديه ويستقبل الحوض.

ثبت أنه -صلى الله عليه وسلم- جعل مكة عن يساره ومنى عن يمينه، وكانت الجمرة أمامه، وكان وجهه للشمال، فاستقبل الجمرة ورماها، ولكن لم يحدد للرمي مكانًا، والصحابة معه كثير؛ فمنهم من جعل وجهه للغرب، ومنهم من جعل وجهه للشرق، فكانت العقبة في أصل أكمة.

وأزيلت تلك الأكمة في سنة خمس وسبعين بفتوى من المشايخ لتوسعة الطريق مع أنها تسمى جمرة العقبة، العقبة: هي ذلك الجبل الذي كانت الجمرة منحوتة، أي: في أصله أو ملصقة في أصله، وكنا نراهم يصعدون على تلك العقبة ويرمون من فوق، يرقون على العقبة وتكون الجمرة التي هي الثانية تكون تحتهم والحوض قدامهم فيرمون، وتقع الحجارة في الحوض فيجزئ ذلك.

مما يدل على أنها ترمى من كل الجهات، لكن لا بد أن تكون الحصيات تقع في الحوض، ولو وقعت فيه وتدحرجت لا حرج في ذلك.

يقول: ولا يجزئ غير الحصى ؛ فلا يرمي بالبعر، ولا يرمي بالطين اليابس، ولا يرمي بالزجاج، كسر الزجاج ولا كسر البلاط، لا بد أن يكون الرمي بالحصى.

يقطع التلبية مع ابتدائه، إذا ابتدأ في الرمي قطع التلبية؛ لأنه ابتدأ بأسباب التحلل فيتوقف عن التلبية التي هي شعار الحج، إذا كان معه هدي نحره، إذا كان قد ساق هديًا قليلا أو كثيرًا فإنه ينحره بعدما ينتهي من رمي الجمرة.

ثم بعد ذلك يحلق الرجل رأسه، والحلق أفضل، أو يقصر عن جميع شعره، والتقصير مجزئ، لكن لا بد أن يدور على الشعر كله، المرأة ليس عليها حلق وإنما عليها التقصير، تقصر من كل قرن قدر الأنملة، أي: خصلة الإصبع من كل قرن، فكان النساء يجعلن رءوسهن ضفائر وتسمى ذوائب وتسمى قرونًا، تجعل من جهة اليمين ذؤابتين ومن جهة الشمال كذلك، ومن الخلف كذلك ذؤابتين، فتأخذ كل ذؤابة وتقص من رأسها قدر أنملة الإصبع.

إذا فعل ذلك، يعني: رمى وحلق حلّ له كل شيء إلا النساء، وكذلك لو قدم الطواف ثم حلق بعده وأخر الرمي حل له كل شيء إلا النساء، وكذلك لو طاف ورمى وأخر الحلق حل له كل شيء إلا النساء، هذه ثلاثة: التحلل الأول باثنين منها، الرمي والحلق والطواف، وأما النحر فليس من أسباب التحلل؛ وذلك لأنه ليس عامًّا فأكثر الناس ليس عليهم هدي وليس عليهم فدية؛ فلذلك يكون الهدي ليس من أسباب التحلل، يعني: نحره.

بعدما يرمي ويحلق يبقى عليه الطواف فيفيض إلى مكة إن تيسر له في يوم العيد وإلا أخره إلى ليلة إحدى عشر، أو إلى اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر، وقته واسع، إلا أنه لا يتحلل التحلل الثاني إلا بعدما يطوف، ويسمى طواف الزيارة، ويسمى طواف الإفاضة وطواف الحج، فإذا رمى وحلق وطاف تم حجه وحل له كل شيء حتى النساء.

أول وقت الطواف.. طواف الإفاضة بعد نصف ليلة النحر، وهذا لعله خاص بأهل الأعذار وبالضعفة ونحوهم أن يطوفوا آخر ليلة النحر، وأما الأقوياء فإنهم يجلسون في مزدلفة إلى أن يصبحوا ويسفروا، الظعن والضعفة ونحوهم إذا أفاضوا آخر الليل من مزدلفة فلهم أن يرموا آخر الليل ولهم أن يطوفوا.

إذا كان عليه سعي سعَى بعد الطواف، المتمتع عليه سَعْيَان: سعي يأتي به بعد العمرة، وسعي بعد طواف الحج.. بعد طواف الإفاضة، أما القارن والمفرد فليس عليه إلا سعي واحد، إن شاء قدمه بعد طواف القدوم، وإن شاء أخره بعد طواف الزيارة، والمتمتع عليه سعيان والقارن والمفرد عليه سعي، فيسعى إن لم يكن سعى عند طواف القدوم، فإذا أطاف هذا الطواف وسعى وكان قد رمى وحلق حلّ له كل شيء حتى النساء، ويسمى هذا التحلل الثاني.

سن أن يشرب من زمزم متضلعًا يعني: يشرب ويكثر من الشرب، جاء في بعض الآثار أن من علامة الإيمان أنه يتضلع، من علامة المؤمن يتضلع في الشرب، يشرب من زمزم متضلعًا، يعني: زائدًا، بعد ذلك يدعو بالمأثور، المأثور يعني: الدعاء المنقول فله -مثلا- أن يقول: باسم الله، اللهم اجعله لنا علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وريًّا وشبعًا، وشفاءً من كل داء، وأوصل به قلبي واملأه من الحكمة وله أن يقول: اللهم اجعله لنا طعام طُعْمٍ، وشفاء سُقم أو غير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمي ريما واموت في ديما
عضو متفاعل
عضو متفاعل
اسمي ريما واموت في ديما

Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !

انثى
- عدد المساهمات : 20640
₪ العمر : 27
₪ الموقع : بالدنيــا هع
₪ العمل/الترفيه : طالبــه
♬ المزاج : تمااامووو خخ
- تاريخ الميلاد : 02/01/1997
- التسجيل : 27/11/2009
- عدد التقييمات : 20862

باب صفة الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب صفة الحج   باب صفة الحج Emptyالخميس أبريل 29, 2010 3:56 pm

يـسـلـموؤوؤوؤوؤوؤو ياقـمـر ع المـوؤوؤوضـوؤوؤوع الـراآاآاآاآئـع تـقبـلـي مـروؤوؤوؤوري :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جابر انت ستار
عضو متفاعل
عضو متفاعل
جابر انت ستار

Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !

ذكر
- عدد المساهمات : 363803
₪ العمر : 73
₪ الموقع : البحرين
₪ العمل/الترفيه : طالب
♬ المزاج : طرب
- تاريخ الميلاد : 10/10/1950
- التسجيل : 27/04/2009
- عدد التقييمات : 2147483627

باب صفة الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب صفة الحج   باب صفة الحج Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 12:39 pm

يسلمووووووا على المووضووع بنت الامارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب صفة الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحج في شهر (12)
» صور عن الحج
» أركان الحج
» منافع الحج
» ما فوائد الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Anime Lovers :: الأقسام العامة :: ▸ قسم الاسلاميات | The Islamic Religion ◂-
انتقل الى: